الجالية المغربية في مالطا تحتفل بعيدين

قيم الموضوع
(0 أصوات)

في تصريح لراديو لنا، تقول دنيا بورج لكحل رئيسة جمعية الجالية المغربية في مالطا "سعيدة جدا بتنظيم حفل عيد الفطر، لانه من المناسبات التي يجتمع فيها افراد الجالية المغربية الى جانب افراد الجاليات المسلمة الاخرى التي تقيم في مالطا، انه يوم تآلف و مودة و رحمة، اشكر المغاربة الذين حضروا للاحتفال معنا

 11745468 1464369197214886 270671762652595364 n copy

مالطا/ ناديا يقين

نظمت جمعية الجالية المغربية في مالطا يومه الجمعة 17.07 حفلا مفتوحا بمناسبة عيد الفطر، بمقر أورا الثقافي

“ , في تصريح لراديو لنا، تقول دنيا بورج لكحل رئيسة جمعية الجالية المغربية في مالطا "سعيدة جدا بتنظيم حفل عيد الفطر، لانه من المناسبات التي يجتمع فيها افراد الجالية المغربية الى جانب افراد الجاليات المسلمة الاخرى التي تقيم في مالطا، انه يوم تآلف و مودة و رحمة، اشكر المغاربة الذين حضروا للاحتفال معنا، كما أنوه ايضا بالجالية السورية التي حضرت بقوة اليوم ايضا الى جانب افراد الجاليات التونسية، السودانية، الليبية و المصرية” هدفنا أن نحقق التكامل بيننا و نكون عونا لبعضنا البعض، اشكر من وقف الى جانبي من قريب او بعيد،”
عتيقة” التي تعتبر من العضوات النشطات في الجالية المغربية، ترى من جهته ان العيد ليس عيدا إن لم يتم لم شمل المغاربة و ايضا التخفيف عنهم من قسوة الغربة، خصوصا امام المشاكل التي يعانون منها.
تقول “ نورا”، مغربية مقيمة بمالطا: فرحين جدا باجواء العيد اليوم، فرحين ان نجتمع كلنا اليوم، و نتقاسم الفرحة بيننا، و كأننا في المغرب”
في حين ترى “ سميرة” التي تقيم منذ 18 سنة في مالطا أن اجواء هذا الحفل بالذات مميزة، و ذلك لحضور مغاربة و جنسيات اخرى كالجالية السورية و المصر ية مثلا، ايضا اجواء الاحتفال الذي لا يختلف عن الاجواء الاحتفالية في المغرب. “ سميرة” من المغربيات المحافظات على الثقافة و التقاليد المغربية، حيث أصرت بعفوية على تقديم الشاي للحضور في كؤوس مغربية. تقول “سميرة” اننا نحمل ثقافتنا معنا اينما رحلنا، و ان ابتعدنا لسنوات عن بلدنا.
تضيف” اننا نحتفل اليوم بعيدين: عيد الفطر، وعيد حصول الجالية المغربية في مالطا على مقر لها بمركز “ اورا” و هذا اكبر ربح للجالية، كما اتمنى من المسؤولين المغاربة ان يهتموا بنا لأننا نعاني من مشاكل مختلفة خصوصا النساء.
احتفلت الجالية المغربية في مالطا بعيدين في يوم واحد، عيد الفطر و ايضا الاعلان الرسمي عن مقر الجالية المغربية في مالطا التي تترأسها دنيا بورج لكحل. حيث تم تثبيت اسم الجمعية في مدخل المركز ليكون كمقر رسمي تستقبل فيه الجالية المغربية في مالطا.
جمعية الجالية المغربية في مالطا هي الجمعية الوحيدة التي تهتم بمشاكل الجالية المغربية، حيث حملت على عاتقها ان تكن وسيطا لحل مشاكل المغاربة و في احيان كثيرة ايضا غير المغاربة، وسيطا سواء بين الجالية المغربية و المؤسسات المالطية، او الجالية المغربية و المؤسسات المغربية

 

رأيك في الموضوع

المرجو كتابة تعليق له علاقة بالوضوع

مجموعتنا على الفايسبوك