احتفال سفارة المملكة المغربية بقطر بعيد العرش لسنة 2016

قيم الموضوع
(0 أصوات)

ونوه سعادته بالموقف القطري الواضح والداعم للوحدة الترابية للملكة المغربية ومساندة قطر لمبادرة الحكم الذاتي في الأقاليم الصحراوية

 IMG 20160801 WA0036

امال اليحياوي / الدوحة

احتفلت سفارة المملكة المغربية والجالية المغربية بقطر يوم السبت 30 يوليوز على الساعة السابعة والنصف مساء بالذكرى 17 لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين وذلك بقاعة الروشا بالنادي الدبلوماسي في منطقة الخليج الغربي بحضور كل من الدكتور غيث بن مبارك الكواري، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية القطري، والسيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري، والسيد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري،والسفير ابراهيم فخرو، مدير المراسم بوزارة الخارجية القطرية، كما حضر الإحتفال عدد من السفراء وكبار الشخصيات وبعثات وأعضاء السلك الدبلوماسي والجالية المغربية المقيمة في قطر حيث كان في استقبال الحضور السفير المغربي المكي كوان وأركان وموظفي السفارة المغربية.
بدأ الحفل بتحية النشيد الوطني القطري والمغربي وبعدها ألقى السفير المغربي بدولة قطر السيد المكي كيوان كلمة غنية استهلها بالترحيب بجميع الحضور والتعريف بالأهمية الكبيرة وبالدلالات الدينية والوطنية لعيد العرش لدى الشعب المغربي،وقد استعرض في كلمتهمجموعة من النقاط ذات الصلة بالبلدين الشقيقين والعلاقات المتميزة التي تجمع بينهما ومدى استمرار ازدهارها على مختلف الأصعدة ونذكر أهمها: -

أولا:الزيارات المتبادلة لحاكمي البلدين
يبدو جليا أن الزيارات المتبادلة عرفت خطا تصاعديا ونخص بالذكر زيارة الأخوة والعمل التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المغرب إلى قطر يوم 27 أبريل ضمن جولته في دول مجلس التعاونحيث رقت العلاقات من مستوى التعاون إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية حيث تشكلت اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية التي من أهم مساعيها تنفيذ توجيهات قائدي البلدين وقد انعقدت الدورة السادسة لهذه اللجنة برئاسة رئيسي حكومتي البلدين خلال شهر أبريل الماضي.
ثانيا:تضامن مغربي مع مساعي قطر للإفراج عن مواطنيها المختطفين بالعراق
أعرب السفير المغربي المكي كيوان عن تضامن المملكة المغربية مع دولة قطر في كافة قضاياها وخاصة مساعيها الرامية إلى الإفراج عن المواطنين القطريين الذين تم اختطافهم جنوب العراق من طرف مسلحين مجهولين وضمان عودتهم سالمين إلى وطنهم في أقرب الآجال.
ونوه سعادته بالموقف القطري الواضح والداعم للوحدة الترابية للملكة المغربية ومساندة قطر لمبادرة الحكم الذاتي في الأقاليم الصحراوية التي تقدمت بها المملكة المغربية كحل تفاوضي لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

ثالثا: 45 اتفاقية في مختلف المجالات أبرزها اقتصادي وتجاري واستثماري ونمو تبادل تجاري يصل إلى 21%
وقع المغرب وقطر على مجموعة من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في عدة مجالات أبرزهاالمجال القانوني والقضائي، مجال النقل البحري، المجال الفلاحي،المجال الإقتصادي والإستثماري وشق الواردات والتصدير، المجال المالي المتعلق بوحدة معالجة المعلومات المالية بالمغرب ونظيرتها بقطر، و مجال التقاعد حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الإيداع والتدبير بالمغرب والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بقطر ما من شأنه تحقيق حلم كبير لمغاربة قطر، بالإضافة إلى بروتوكول للتعاون في ميدان النفط والغاز والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية وبرنامجين تنفيذيين: الأول لاتفاق التعاون في مجال الرياضة بين وزارة الشباب والرياضة بالمغرب ووزارة الثقافة والرياضة بقطر، والثاني لاتفاق التعاون الثقافي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة قطر.
رابعا: المساهمات القطرية تعزز مسيرة التنمية في مختلف القطاعات بالمغرب
المساهمات القطرية المستمرة في تعزيز المسيرة التنموية بالمغرب في عدد من القطاعات الإقتصادية وهو ما يشكل دليلاً قويا على عمق نية الشراكة المتميزة التي تربط بين البلدين.
وقال: خلال العام الجاري، تم افتتاح مشروعين بمدينة الراشيدية من أصل خمسة مشاريع تأتي ضمن توجيهات سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر لدعم قطاعي التعليم والصحة بالمغرب، يضمان مركزا لتصفية الدم وغسيل الكلى بمنطقة كلميمة، ومجمعا مدرسيا للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمنطقة (ملاعب). كما توج التعاون المغربي القطري في المجال الإجتماعي، بتوقيع البلدين على بروتوكول للتعاون في مجال استقطاب أطر تعليمية مغربية للتدريس في قطر.
ونوه السفير كوان بنتائج الدينامية المتصاعدة للعلاقات المغربية القطرية خلال هذه السنة وأبرزها فتح الخط الجوي المباشر بين الدار البيضاء والدوحة والخط الثاني المباشر بين الدوحة ومراكش، عبر توقيع اتفاقية ستمكن من ترسيخ العلاقات بين قطر والمغرب وتوفر امتيازات إضافية بالنسبة للركاب، وستشكل نقلة نوعية في الخدمات المقدمة لهم.
كما تم افتتاح مكتب العمل المغربي في الدوحة، والذي أتى ليشرف مباشرة على تنظيم استقدام اليد العاملة والكفاءات المغربية الراغبة في العمل بدولة قطر الشقيقة. وفي هذا الصدد، لابد من أن نسجل ارتفاع عدد الجالية المغربية إلى 14 ألف ينعمون بسبل العيش الكريم في بلدهم الثاني دولة قطر الشقيقة.
خامسا: 25مقعداً للطلبة القطريين الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية في المغرب
ومن ناحية التحصيل العلمي والأكاديمي قال السفير المغربي: يوفر الجانب المغربي 25 مقعدا لصالح الطلبة القطريين الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية في بلادنا، في حين تخصص جامعة قطر مقعدين ومنحتين جامعيتين للطلبة المغاربة المقيمين في قطر على أساس التنافس.
وأضاف: بلغ عدد الطلبة المغاربة الذين تابعوا دراستهم بمعهد الدوحة للدراسات 20 طالبا العام الماضي ومن المحتمل أن يصل هذه السنة إلى أكثر من 50 طالبا.
وقد حرص السفير على التقاط الصور التذكارية مع جميع الحضور وخصوصا الجالية المغربية المقيمة بقطر وبعد انتهاءه من إلقاء كلمته طلب من السادة الوزراء وسفير دولة إيريتريا للذكرى مشاركته قطع قالب الحلوى المرسوم عليها علم المغرب وقطروتبع ذلك حفل عشاء على شرف المدعوين تعرفوا فيه على العديد من الأكلات والمقبلات والحلويات التي يزخر بها المطبخ المغربي الشهير بلذته وتنوعه

IMG 20160801 WA0037

 

IMG 20160801 WA0038

رأيك في الموضوع

المرجو كتابة تعليق له علاقة بالوضوع

مجموعتنا على الفايسبوك