تابعونا على الفايسبوك

×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 81

 13876314 491721707668025 4404184647307033757 n

عبد الغني جزولي-لنا

صدر حديثا عن مؤسسة افاق للدراسات والنشر والاتصال كتاب "عرب المهجر في أوروبا والإعلام " للدكتورة فوزية الجوهري الأستاذة الباحثة والمتخصصة في قضايا الإعلام ، والمقيمة حاليا بالديار الألمانية.

الكتاب هو في الأصل أطروحة دكتوراه سجلت في إحدى الجامعات الهولندية سنة 2014 ، تناولت من خلاله المؤلفة موضوع مهم وكبير للغاية ومتشعب ألا وهو التجارب الإعلامية التي أسسها أو أطلقها العرب المقيمون في مختلف دول أوروبا، خاصة بكل من ألمانيا وهولندا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والنمسا وانجلترا والدانمارك والسويدا وبلجيكا وسويسرا.

أهمية الكتاب تكمن في أنه استطاع تقديم دراسة شاملة ومتكاملة حول مختلف وسائل الاتصال من اذاعات وجرائد ومجلات ورقية و إلكترونية ووكالات إعلامية، وتقديم تعريف مفصل حول كل وسيلة من هذه الوسائل وتاريخ نشأتها وأسباب تأسيسها والرسالة التي تؤديها، وما يتعلق بالادارة والتمويل.

يقع هذا الكتاب في 180 صفحة من الحجم الكبير، ويتألف بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة وقائمة مهمة من المصادر والمراجع والدوريات والعناوين الإلكترونية لمختلف وسائل الإعلام بأوروبا، من خمسة فصول:
الفصل الأول: وسائل الإعلام مفردات ومفاهيم
الفصل الثاني: وسائل الإعلام وتطورها
الفصل الثالث: الإعلام عند عرب المهجر في أوروبا
الفصل الرابع: الإعلام عند عرب المهجر في ألمانيا
الفصل الخامس: الدراسة الميدانية
ويضم كل فصل من هذه الفصول محاور فرعية تتناول بالتفصيل معلومات وإفادات وتحليلات لمختلف ظواهر الإعلام والاتصال لدى عرب المهجر في أوروبا

 

مجموعتنا على الفايسبوك