السن يضحك للسن و القلب فيه خديعة

سنة أخرى على مشارف النهاية، سنة أخرى مليئة بالمفاجآت، بالأفراح، الأتراح، و الصدمات المتكررة تتسلل في غمرة الأضواء، إلا أني لا أحتفل باحتراق عمري، تماما كما لا أندم على من سأوعدهم غير مأسوف عليهم من صداقات وهمية، استغلت الصداقة لمصالحها.

السنة الماضية في مثل هذا الوقت تماما، حذفت من ذاكرتي بعض الأسماء التي اقتنعت تماما أنها مجرد سرطان سيشل ما تبقى مني، بعض الأسماء التي لا اسميها بشرا، لأن البشر يمكن ان يحمل بعض أوجه الحضارة و الاعتراف بالجميل، اسميها أسماء لأنها دخلت حياتي نكرة إلى ان استقرت، لتتحول إلى سرطان خبيث متمرد. ليس بوسعي الا أن أقول: اتق شر من أحسنت إليه.

نحن المغاربة نعرف بحبنا العميق للوطن، تماما كما نعرف بكرمنا و شهامتنا، لكن ما أصبحنا نعرف به أيضا، أننا من الانتهازيين، الوصوليين، ناكري المعروف، ستغضبون مني لهذا الاعتراف، أنا أيضا كنت أغضب بمجرد أن اسمع مثل هاته الألقاب، لكن ما توصلت إليه في غربتي خصوصا الفترة الأخيرة هو أن هناك ميكروبات كثيرة تشوه سمعة المغاربة اينما حلت، ميكروبات متنقلة مليئة بالحسد، الكراهية، الاستغلال، والوصولية، مكروبات هوايتها النميمة، هي ببساطة ميكروبات  عدوة للنجاح.

أصعب شيئ أن تجد نفسك تمنحهم كل شيئ، و هم لا يساوون شيئا، بمجرد ان تغطي عراءهم، يتمردون و تصبح عدوهم.

هاته السنة ايضا سأودع ميكروبات منحتها أكثر مما تستحق، مع أني و في عمقي اقول: سيجازيني و يجازيهم الله، و ما اضاع الله خيري و صنيعي.

المثل المغربي يقول" السن يضحك للسن، و القلب فيه خديعة" هذا حالنا نحن العرب للاسف.

أسماء خرجت و اسماء استقرت بذاكرتي مع اني لم التقها قط، تحياتي العميقة لها

ناديا يقين/المانيا

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

التعليقات   

 
0 #1 عبد العزيزالنضام 2013-12-28 14:43
الله يكون في عونك ،أخت : ناديا ، بوح من عصارة قلب موجوع ، إن الله لا يضيع أجرالمحسنين ، وأنا كذلك لم أحتفل به قط في حياتي ولا أحتفل بإحتراق عمري كما جاء في موضوعك ، أما بالنسبة للسنة الملادية التي يعد بها العالم عمرالسنوات ، إننا نبارك لبعضنا بمناسبتها ، أحببنا أم كرهنا ، وإن لم يبارك الشخص لأحد أصدقاءه أو أقرباءه ، فعندما يتوصل برسالة تبريكات أو مكالمة ، فليس له مفرمن الرد بالمثل، و في كل سنة جديدة حلت ، نستبشر خيرا بتفاؤل كبير، فيفاجؤون العباد فيما بعد بما هو أسوء ، فالزمان وعمرالسنوات الماضية والقادمة ، لا دخل لها ، في أخلاقيات بني آدم ومعاملات بعضهم لبعض ، ولا يمكن أن يتغيرشيء ، بدون أن يغيرالإسان معاملته لأخيه الإنسان ، وحين يفقد المرء مروءته ، ومبادءه ، نتوقع أي شيء ، منافيا للأخلاق ،وتفشي الظلم الذي هوالمسيطرفي عالمنا حاليا ، القوي يقتل الضعيف ، أوحتى تصرفات جميع أصناف البشرمع بعضهم ، وأكبرمرض لم يستأصل بعد من قلوب البشر، هو: "الحسد " فمن نام ولايحمل غلا لإنسان في قلبه ، فذالك هوأسعد إنسان على وجه البسيطة ، ويزن أثقال الجبال عند ربه ولولم يكن يملك قوت يومه ، إذن هنا سندخل باب القناعة ، فهي الحافظة من المنزلقات إلى ما لا يحمد عقباه ، ويقول المثل المغربي "عاند ولا تحسد " ،ولا أريد الدخول في آيات قرآنية ، فكل شيء واضح ، معناه إن رأيت أحدا نجح في عمله أبارك له ، ولا أحاول أن أهدم له ما أنجز، بسبب من الأسباب ، ولا يمنع أن يسأل الشخص عن سبب النجاح ، ويعمل هو: كذالك في حدود الشرع ، ولايعتدي أو يشوه صمعة أحد للنيل منه ، لأنه يكرهه أو أنه أصبح بالنسبة إليه ،محسوبا في خانات الخصوم والأعداء لكونه نجح في عمله ، فالمعاملة الإنسانية لا يمكنها أن تتغير، عند من لديهم مبادء وأخلاق ، تجعلم يتراجعون عن ظلمهم لغيرهم أو سرقة حق الآخرين ، خلاصة القول : أخت ناديا ، كل إنسان له خزّانين ، خزّان للشرّ وخزّان لأعمال الخير، فله أن يضع الخزانين ، على كفتي ميزان وكل يوم عمل شراً ، يضع في مزان الشرقطعة نقدية أو أي شيء يكون متساوي في الوزن ، وإذا عمل خيراً يمعمل نفس الشيّء ، ويراقب أيهما أرجح ، ويحاسب نفسه بنفسه ، قبل أن يحاسب ، كل عام وأنت بألف خيرمع فريقك في راديو لنا وأسرتك ، فأنا أبارك لك نجاحك في الإعلام وفي وجمعيتك ، وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ، صدق الله العظيم ، مودتي ...!
عبد العزيزالنضام بروكسل
اقتباس
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي موقع راديولنا


راديولنا مباشر

راديولنا مباشر

قناة لنا

مسيرة في أمستردام للتنديد بتصريحات "فيلدرز" المناهضة للمغاربة

مسيرة في أمستردام للتنديد بتصريحات "فيلدرز" المناهضة للمغاربة

المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل تهدد موسكو بمزيد من العقوبات

المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل تهدد موسكو بمزيد من العقوبات

رفع الأذان لأول مرة في السويد‬

رفع الأذان لأول مرة في السويد‬

خلينا اصحاب

خلينا اصحاب

ردة فعل أمريكيين عند أداء شابين للصلاة في الشارع

ردة فعل أمريكيين عند أداء شابين للصلاة في الشارع

روبورتاج خطير عن قطر حول تنضيم كأس العالم‬‎

روبورتاج خطير عن قطر حول تنضيم كأس العالم‬‎

إمام مسجد تركي يقدم أغاني دينية على أنغام موسيقى الروك

إمام مسجد تركي يقدم أغاني دينية على أنغام موسيقى الروك

ظهور جزيرة في بحر العرب بفعل الزلزال الباكستاني

ظهور جزيرة في بحر العرب بفعل الزلزال الباكستاني

‫الهجرة إلى المغرب‬‎

‫الهجرة إلى المغرب‬‎

الطريق السيار في المانيا الاسرع , الاجمل , الافضل والاكثر امآن في العالم

الطريق السيار في المانيا  الاسرع , الاجمل , الافضل .. والاكثر امآن في العالم

‫أزمة السيارات في أوروبا تجار السيارات المستعملة تحت ضغط صنع في ألمانيا‬‎

 تجار السيارات المستعملة في ألمانيا‬‎

‫تصريحات صادمة لمن عاينوا واقعة الشاب الذي أضرم النار في جسده بباب سبتة المحتلة‬‎

تصريحات صادمة لمن عاينوا واقعة الشاب الذي أضرم النار في جسده بباب سبتة المحتلة‬‎

انضموا إلى مجموعاتنا على الفايسبوك

الأكثر قراءة



آخر الأخبار